هنا ...
مصطلحات ...
كثيرًا ...
مانسمعها ...
في رمضان ...
لنا معها ...
وقفات عابرة ...
(1)
إيمانًا واحتسابًا
:
معنى: إيمانًا أي إيمانًا بشرعيته، واحتسابا أي إخلاصًا لوجه الله؛ طلبًا للأجر والثواب، لا يصومه تقليدًا ولا رياء.
(الشيخ عبد العزيز الراجحي )
إيمانًا: يعني تصديقًا بوعد الله -عز وجل- الذي أخبر به للقائمين والصائمين، واحتسابا: يعني طلبًا للأجر؛ لأنه قام مصدقًا بوعد الله -عز وجل- محتسبًا الثواب منه -سبحانه وتعالى-، لا يقوم رياء ولا سمعة ولا لأي أمر من أمور الدنيا، بل هو لله. (عبد المحسن الزامل ).
إيمانًا: منصوب على أنه حال بمعنى أنه حال قيامه مؤمنًا بالله تعالى ومصدقًا بوعده ومؤمنًا بفضل هذه الليلة وعظيم أجر العمل بها عند الله تعالى .
احتسابًا :منصوب على أنه حال محتسبًا الثواب عند الله تعالى فالحِسبة بالكسر هي الأجر الذي يرجوه العبد القائم عند الله تعالى .(الشيخ البسام رحمه الله )
2)
السحور
السحور :
بفتح السين المهملة اسم للطعام الذي يتسحر به ، وأما بالضم فهو مصدر ، أي التسحر أي اسم للفعل نفسه ، والأكثر مايروى بالفتح ، وهو مشتق من السََحر وهو آخر الليل (شرح بلوغ المرام للبسام )
(3)رمضان
قال الزمخشري :
رمضان مصدر رمضىء ، إذا احترق من الرمضاء ، فأضيف إليه الشهر ، وجعل علمًاعليه ومنع الصرف فيه للعلمية وزيادة الألف والنون ، وسموه بذلك لارتماضهم فيه من حر الجوع ومقاساة شدته وقيل : لما نقلواأسماء الشهور عن اللغة العربية القديمة سموها بالأزمنة التي وقعت فيها فوافق هذا الشهر أيام رمض الحر .
(4)
الهلال
بكسر الهاء وتخفيف اللام جمعهن أهِلَة ، ويسمى هلالاً لثلاث ليال من أول الشهر الشهر ، ثم بعد ذلك يسمى قمرًا .
وسمي هلالاً ، لأن الناس يرفعون أصواتهم بالذكر عند رؤيته .
(5)الاعتكاف
لغة ً:
لزوم الشيء وحبس النفس عليه ومنه قوله تعالى : ( وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفًا )أي الذي أقمت ودمت على عبادته .
شرعًا :
المقام في المسجد من شخص مخصوص على صفة مخصوصة لطاعة الله تعالى .